يلعب ليستمتع ويروّح عن نفسه ويفرّج الضغوط الواقعة عليه ابنك كثير اللعب؟.. إنه طفل ذكي اجتماعياً

يلعب ليستمتع ويروّح عن نفسه ويفرّج الضغوط الواقعة عليه
ابنك كثير اللعب؟.. إنه طفل ذكي اجتماعياً


الملخص : 

يشكل اللعب مادة هامة جدا في التنشئة الاجتماعية على مختلف مستوياتها، فاللعب تعبير عن الحياة الاجتماعية والألعاب تعبير عن تاريخ المجتمع وثقافته، كما أن  الألعاب هي وسيط لنقل هذه الثقافة إلى جيل الغد، حيث أن الألعاب مناسبات فعالة كي يمارس الطفل فيها ذاته، ويجد مكانته ويظهر قدراته بين أقرانه وكانت بالتالي مناسبة هامة جدا لبلورة الهوية الذاتية وتعزيز الانتماء إلى تاريخ وثقافة وتراث أصيل ويعزز من قيمة الألعاب أنها تشكل أداة وقناة هامتين لشغل المآزم النفسية فالطفل لا يلعب عبثا انه يلعب ليستمتع ويروح عن نفسه ويفرج ضغوطاته ويشغل على حل مآزمه النفسية ويلعب أخيرا ليتدرب على الأدوار  الاجتماعية .

ويعد اللعب وسيلة لإعداد الطفل للحياة المستقبلية، وهو نشاط حر وموجه يكون على شكل حركة أو عمل يمارس فرديا أو جماعيا ويستغل طاقة الجسم العقلية والحركية، ويمتاز بالسرعة والخفة لارتباطه بالدوافع الفرد الداخلية، ولا يتعب صاحبه و به يتمثل المعلومات جزءا من حياته ولا يهدف إلا إلى الاستمتاع وتنمية الدور الاجتماعى للاطفال.

المقال كاملاً
يشكّل اللعب مادة مهمة جداً في التنشئة الاجتماعية على مختلف مستوياتها؛ فهو تعبير عن الحياة الاجتماعية، والألعاب تعبير عن تاريخ المجتمع وثقافته. كما أن الألعاب هي وسيط لنقل هذه الثقافة إلى جيل الغد؛ حيث إن الألعاب مناسبات فعالة كي يمارس الطفل فيها ذاته، ويجد مكانته، ويُظهر قدراته بين أقرانه، وكانت بالتالي مناسبةً مهمةً جداً لبلورة الهوية الذاتية وتعزيز الانتماء إلى تاريخ وثقافة وتراث أصيل. ويعزز من قيمة الألعاب أنها تشكل أداة وقناة مهمتين للتخفيف من الأزمات النفسية؛ فالطفل لا يلعب عبثاً، إنه يلعب ليستمتع ويروّح عن نفسه ويفرّج الضغوط الواقعة عليه، ويشتغل على حل أزماته النفسية، وأخيرا.. هو يلعب ليتدرب على الأدوار الاجتماعية التي سوف يعيشها مستقبلاً.
 
 
للمزيد..  

البوم الصور
إقرأ ايضا
شارك الموضوع