(قطار) المطارقي و(مغامرات) فاروق أدب الأطفال فن وتربية

(قطار) المطارقي و(مغامرات) فاروق
أدب الأطفال فن وتربية

الملخص :
يحاول هذا المقال رصد العلاقة التكاملية بين الفن والتربية، وذلك من خلال مناقشة "منظومة القيم" في أدب الأطفال التي تضم القيم الاجتماعية والأخلاقية والقومية الوطنية والجسمانية والترويحية (التسلية واللعب)، إضافة إلى قيم تكامل الشخصية والمعرفية والثقافية والعلمية الاقتصادية.
ويرى المقال أن الكاتب يقع على عاتقه أثناء محاولة غرس قيمة من القيم أن يكسبها ثوباً من المتعة ويغلفها بالتشويق والإثارة لتتحقق اللحظة الجمالية، مما يجعل ترسيخها في وجدان الطفل أمراً مقبولاً وسائغاً بطريقة فنية من دون الصياغة الوعظية أو التوجيهية.
ويتناول المقال بالتحليل نموذجين من الأعمال: قصة "قطار الأخلاق" للكاتب محمد المطارقي و"مغامرات فلفلة" للكاتب حسام فاروق، وهما من إصدارات سلسلة "رؤية للنشء".

كلمات مفتاحية:
#تنشئة_الطفل    #أدب_الأطفال    #منظومة_القيم    


المقال كاملاً 

ثمة أحد تعريفات لأدب الأطفال بأنه "اللحظة الجمالية المعبَّر عنها بتعبيرات مختلفة كالمتعة والتشويق والإثارة" إذ لا وجود لأدب الأطفال خارج هذه المعادلة، ويتحمس أصحاب ذلك الرأي لهذا التعريف باعتبار الطفل كائنًا جماليًا في المقام الأول، وأن اللحظة الجمالية ذاتها ركيزة أساسية من ركائز الأدب. وعلى الرغم من ذلك فقد وضع بعض الدارسين والمتخصصين في أدب الأطفال عددًا من القيم، تحت مسمى "منظومة القيم"، والتي قسمها رالف وايت إلى 8 مجموعات تضم 47 قيمة، وتشمل مجموعات القيم الرئيسية: القيم الاجتماعية، والقيم الأخلاقية، والقيم القومية الوطنية، والقيم الجسمانية، والقيم الترويحية (التسلية – اللعب)، وقيم تكامل الشخصية، والقيم المعرفية الثقافية، والقيم العملية الاقتصادية.

للمزيد..

البوم الصور
إقرأ ايضا
شارك الموضوع