صناعة موسوعات للأطفال

     صناعة موسوعات للأطفال     


الملخص:

يتناول الكاتب في هذا المقال أهمية الموسوعات التي تُعد صناعة ثقافية ثقيلة للغاية في بلاد الثقافة خاصة موسوعات الأطفال، ويوضح أنه في البلاد العربية تكاد تكون معدومة ولا يوجد من يتخصص في عملها أو مؤسسات تشجع على إصدارها.

يستعرض الكاتب في هذا المقال تجارب في إعداد موسوعات عربية منها "موسوعة خاصة للأطفال مائة كتاب يجب أن تقرأها قبل أن تكبر" و"موسوعة العلماء للأطفال" و "موسوعة مجالات الأطفال في العالم العربي"


كلمات مفتاحية:
#ثقافة_الطفال      #موسوعات_الأطفال      #كُتاب_الأطفال

المقال كاملاً

الموسوعات صناعة ثقافية ثقيلة للغاية وفي بلاد الثقافة خاصة موسوعات الأطفال، أما في بلادنا العربية فهي تكاد تكون معدومة ولا يوجد من يتخصص في عملها أو مؤسسات تشجع على إصدارها.

الموسوعة إصدار معرفي إما متخصص أو عام تضم مجموعة محددة من المعارف يستطيع القارئ بها أن يلمَّ بالموضوع، أما المتخصص فإنه يلجأ إلى تفاصيل أكثر تعقيدًا، والموسوعات المهمة يجب أن تكون ملونة ومطبوعة بشكل فخم بهدف جذب الاهتمام. ولن أنسى أبدًا بائع الكتب القديمة في سوق الأشياء المستعملة بمدينة ﭼنيـﭫ، الذي أهداني عشرات الموسوعات في نهاية يوم من التسوق ويبدو أنه استصعب العودة بها من حيث أتى فمنحها لي كهدية، وبكل حماس نقلت هذه الموسوعات الفخمة جدًا إلى مكتبة الفندق، وعندما عدتُ إلى مصر لم أستطع حمل سوى عشرة فقط منها.


للمزيد..


البوم الصور
شارك الموضوع